السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالبداية وصية أسد الى ابنه
ولدي اليك وصيتي عهد الأسود
العز غايتنا نعيش لكي نسود
و عريننا في الأرض معروف الحدود
فاحم العرين و صنه عن عبث القرود
أظفارنا للمجد قد خلقت فدى
و نيوبنا سنّت بأجساد العدى
و زئيرنا في الأرض مرهوب الصدى
نعلي على جثث الأعادي السؤددا
هذا العرين حمته آساد الشرى
و على جوانب عزة دمهم جرى
من جار من أعدائنا و تكبرا
سقنا اليه من الضراغم محشرا
اياك أن ترضى الونى أو تستكين
أو أن تهون لمعتد يطأ العرين
أرسل زئيرك و ابقى مرفوع الجبين
و الثم جروحك صامتا و انس الأنين
مزق خصومك بالأظافر لا الخطاب
فاذا فقدت الظفر مزقهم بناب
و اذا دعيت الى السلام مع الذئاب
فارفض فما طعم الحياة بلا ضراب
اجعل عرينك فوق أطراف الجبال
و دع السهول....يجوب في السهل الغزال
لا ترتضي موتا بغير ذرى النضال
نحن الليوث قبورنا ساح القتال
ولدي ..اذا ما بالسلاسل كبلوك
و رموك في قعر السجون و عذبوك
و براية الأجداد يوما كفنوك
فغدا سينشرها و يرفعها بنوك
اياك أن ترعى الكلا مثل الخراف
أو أن تعيش منعّما بين الضعاف
كن دائما حرا أبيا لا يخاف
و خض العباب و دع لمن جنبوا الضعاف
هذي بنيّ مبادى الآساد
هي في يديك أمانة الأجداد
جاهد بها في العالمين و نادي
ان الجهاد ضريبة الأسياد
***
وهذه وصية خروف الى ابنه
ولدي...اليك وصيتي عهد الجدود
الخوف مذهبنا نخاف بلا حدود
نرتاح للاذلال في كنف القيود
و نعاف أن نحيا كما تحيا الأسود
كن دائما بين الخراف مع الجميع
طاطيء و سر في درب ذلتك الوضيع
اطع الذئاب يعيش منا من يطيع
اياك يا ولدي مفارقة القطيع
لا ترفع الأصوات في وجه الطغاة
لا تحكي يا ولدي و لو كموا الشفاة
لا تحكي حتى لو مشوا فوق الجباه
فلا تحكي يا ولدي فذا قدر الشياه
لا تستمع ولدي لقول الطائشين
القائلين بأنهم أسد العرين
الثائرين على قيود الظالمين
دعهم بني و لا تكن من الهالكين
نحن الخراف فلا تشتتك الظنون
نحيا و هم حياتنا ملء البطون
دع عزة الأحرار دع ذاك الجنون
ان الخراف نعيمها ذل و هون
ولدي اذا ما داسك أخوتك الذئاب
فاهرب بنفسك و انج من ظفر و ناب
واذا سمعت الشتم منهم و السباب
فاصبر فان الصبر أجر و ثواب
ان أنت أتقنت الهروب من النزال
تحيا خروفا سالما في كل حال
تحيا سليما من سؤال و اعتقال
من غضبة السلطان من قيل و قال
كن بالحكيم و لا تكن بالأحمق
نافق بنيّ مع الورى و تملق
و اذا جرّرت الى احتفال صفق
و اذا رأيت الناس تنهق فانهق
انظر ترى الخرفان تحيا في هناء
لا ذل يؤذيها و لا عيش الاماء
تمشي و يعلو كلما مشت الغثاء
تمشي و يحذوها الى الذبح الحذاء
ما العز ؟ما هذا الكلام الأجوف
من قال ان الذل كلام مقرف
ان الخروف يعيش لا يتأفف
ما دام يسقى في الحياة و يعلف
_______________________
وبعد هذا فليقارن كل واحد فينا نفسه بالوصيتين وليعرف نفسه أهو أسد أم خروف
ياترى كيف ستربي ولدك
هل ستوصيه بأن يكون جاهرآ بالحق فعالآ له لاتأخذه بالله لومة لائم
أم ستربيه تربية الخراف (عليك بنفسك أمشي الحيط الحيط وقول يارب السترة)
وأنتي أختي الكريمة هل ستكونين لبؤة تنجب أسوداً
أم نعجة تنجب خرافاً
كان علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه إذا نزل إلى ساحات القتال يقول( أنا من أسمتني أمي حيدرة )والحيدرة من أسماء الأسد فانظروا كيف ربته أمته
وكان الأمام القحطاني ينشد مادحآ نفسه
أنا في حلوق جميعهم عود الحشا اعيى أطبتكم غموض مكاني
أنا حية الوادي أنا أسد الشرى أنا مرهف ماضي الغرار يماني
أنا تمرة الأحباب حنظلة العدا أنا غصة في حلق من عاداني
وأنا المحب لأهل سنة أحمد وأنا الأديب الشاعر القحطاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالبداية وصية أسد الى ابنه
ولدي اليك وصيتي عهد الأسود
العز غايتنا نعيش لكي نسود
و عريننا في الأرض معروف الحدود
فاحم العرين و صنه عن عبث القرود
أظفارنا للمجد قد خلقت فدى
و نيوبنا سنّت بأجساد العدى
و زئيرنا في الأرض مرهوب الصدى
نعلي على جثث الأعادي السؤددا
هذا العرين حمته آساد الشرى
و على جوانب عزة دمهم جرى
من جار من أعدائنا و تكبرا
سقنا اليه من الضراغم محشرا
اياك أن ترضى الونى أو تستكين
أو أن تهون لمعتد يطأ العرين
أرسل زئيرك و ابقى مرفوع الجبين
و الثم جروحك صامتا و انس الأنين
مزق خصومك بالأظافر لا الخطاب
فاذا فقدت الظفر مزقهم بناب
و اذا دعيت الى السلام مع الذئاب
فارفض فما طعم الحياة بلا ضراب
اجعل عرينك فوق أطراف الجبال
و دع السهول....يجوب في السهل الغزال
لا ترتضي موتا بغير ذرى النضال
نحن الليوث قبورنا ساح القتال
ولدي ..اذا ما بالسلاسل كبلوك
و رموك في قعر السجون و عذبوك
و براية الأجداد يوما كفنوك
فغدا سينشرها و يرفعها بنوك
اياك أن ترعى الكلا مثل الخراف
أو أن تعيش منعّما بين الضعاف
كن دائما حرا أبيا لا يخاف
و خض العباب و دع لمن جنبوا الضعاف
هذي بنيّ مبادى الآساد
هي في يديك أمانة الأجداد
جاهد بها في العالمين و نادي
ان الجهاد ضريبة الأسياد
***
وهذه وصية خروف الى ابنه
ولدي...اليك وصيتي عهد الجدود
الخوف مذهبنا نخاف بلا حدود
نرتاح للاذلال في كنف القيود
و نعاف أن نحيا كما تحيا الأسود
كن دائما بين الخراف مع الجميع
طاطيء و سر في درب ذلتك الوضيع
اطع الذئاب يعيش منا من يطيع
اياك يا ولدي مفارقة القطيع
لا ترفع الأصوات في وجه الطغاة
لا تحكي يا ولدي و لو كموا الشفاة
لا تحكي حتى لو مشوا فوق الجباه
فلا تحكي يا ولدي فذا قدر الشياه
لا تستمع ولدي لقول الطائشين
القائلين بأنهم أسد العرين
الثائرين على قيود الظالمين
دعهم بني و لا تكن من الهالكين
نحن الخراف فلا تشتتك الظنون
نحيا و هم حياتنا ملء البطون
دع عزة الأحرار دع ذاك الجنون
ان الخراف نعيمها ذل و هون
ولدي اذا ما داسك أخوتك الذئاب
فاهرب بنفسك و انج من ظفر و ناب
واذا سمعت الشتم منهم و السباب
فاصبر فان الصبر أجر و ثواب
ان أنت أتقنت الهروب من النزال
تحيا خروفا سالما في كل حال
تحيا سليما من سؤال و اعتقال
من غضبة السلطان من قيل و قال
كن بالحكيم و لا تكن بالأحمق
نافق بنيّ مع الورى و تملق
و اذا جرّرت الى احتفال صفق
و اذا رأيت الناس تنهق فانهق
انظر ترى الخرفان تحيا في هناء
لا ذل يؤذيها و لا عيش الاماء
تمشي و يعلو كلما مشت الغثاء
تمشي و يحذوها الى الذبح الحذاء
ما العز ؟ما هذا الكلام الأجوف
من قال ان الذل كلام مقرف
ان الخروف يعيش لا يتأفف
ما دام يسقى في الحياة و يعلف
_______________________
وبعد هذا فليقارن كل واحد فينا نفسه بالوصيتين وليعرف نفسه أهو أسد أم خروف
ياترى كيف ستربي ولدك
هل ستوصيه بأن يكون جاهرآ بالحق فعالآ له لاتأخذه بالله لومة لائم
أم ستربيه تربية الخراف (عليك بنفسك أمشي الحيط الحيط وقول يارب السترة)
وأنتي أختي الكريمة هل ستكونين لبؤة تنجب أسوداً
أم نعجة تنجب خرافاً
كان علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه إذا نزل إلى ساحات القتال يقول( أنا من أسمتني أمي حيدرة )والحيدرة من أسماء الأسد فانظروا كيف ربته أمته
وكان الأمام القحطاني ينشد مادحآ نفسه
أنا في حلوق جميعهم عود الحشا اعيى أطبتكم غموض مكاني
أنا حية الوادي أنا أسد الشرى أنا مرهف ماضي الغرار يماني
أنا تمرة الأحباب حنظلة العدا أنا غصة في حلق من عاداني
وأنا المحب لأهل سنة أحمد وأنا الأديب الشاعر القحطاني